تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
  • 10 أسباب أدت إلى التراجع الحضاري
    بواسطة: طارق السويدان

    التراجع لا يعني السقوط النهائي للحضارة، بل هي مرحلة تمر بها الحضارات، عندما تفقد شروط الريادة، وتخالف سنن الله تعالى وقوانينه التاريخية، وتراجعت الحضارة الإسلامية لأكثر من (400) سنة، ولهذا التراجع أسباب نجملها في الآتي:

    متابعة القراءة
  • كوميديا الأحافير المزعومة لإثبات نظرية التطور لداروين
    بواسطة: حسني الخطيب

    الكائنات الحية على هذه الأرض حسب تصور تشالز داروين ونظريته، هي أنها تطورت من أصل مشترك أو أصول قليلة بتدرج بطيء ومستمر، وبالتالي يفترض أن نرى ذلك التدرج على أرض الواقع (الأحافير – Fossils)، لكننا في الحقيقة نجد بين الأحافير المكتشفة، تمايزا كبيرا وفجوات هائلة وحدودا عازلة، فمثلا الكائنات الانتقالية (المزعومة) بين الزواحف والطيور، لا وجود لها على أرض الواقع، وقد أقرّ داروين بأن هذا يناقض خيالاته، لكنه عوّض عن ذلك بتخيل آخر يقول بأن هذا التدرج والكائنات الانتقالية كانت موجودة في الماضي، وبالتالي فإنه يجب أن نجد أحافيرها وأجسامها المتحجرة تحت الأرض، وطبعا ليس هناك أي مبرر لهذا الانتقال من سطح الأرض إلى ما تحتها، لكن تعالوا ننزل مع داروين إلى ما تحت الأرض.

    متابعة القراءة
  • الانقلابات العسكرية كمحدد لتراجع النفوذ الفرنسي في إفريقيا
    بواسطة: حليم بوعمري

    تمتد الهيمنة الفرنسية على إفريقيا إلى القرن السابع عشر، حيث بدأت فرنسا احتلال مناطق القارة واستغلال سكانها المحليين منذ 1624 عبر إنشاء أول مراكزها التجارية في السنغال، و تأسس الإرث الاستعماري والنفوذ الفرنسي في إفريقيا منذ مؤتمر برلين سنة 1884 الذي قسم القارة الإفريقية بين نفوذ قوى دولية استعمارية، و ظلت فرنسا متشبثة بالمكتسبات التي حصلت عليها عنوة بفضل احتلالها هذه الدول وبما تلا ذلك من اتفاقيات الاستقلال، ثم بالحفاظ على علاقات وطيدة مع أنظمة دكتاتورية و مواجهة كل الدول التي حاولت الخروج من دائرة السيطرة الفرنسية عن  طريق انقلابات عسكرية أو اغتيالات مدبرة، فضلا عن الاستهداف المباشر لاقتصادها.

    متابعة القراءة
  • فتِّش عن الإتقان!!
    بواسطة: لحرش عبد السلام

    ظاهرة نفسية غريبة يلمسها كل من حضر اجتماعا أو لقاء معين، لمناقشة موضوع معين، أو مشكلة ما. يجتمع الحاضرون، ويناقشون المشكلة المقترحة - أزمة السكن، أزمة النقل، أزمة الهدر المدرسي… وخذ ما شئت من المشاكل، فتجد من حضر للجمع يناقش القضية المطروحة، حتى لَيُخيل للناس أن القضية ستحملنا على نسف الجبال، وبذل النفيس والمال من أجل إيجاد الحل للمشكلة. لكن إذا انصرفنا، انطلق كل إلى حال سبيله، وانطفأت تلك الشعلة، وذاك الحماس الذي كان في ذلك اللقاء.

    متابعة القراءة
  • ملحد في الثالثة عشرة من العمر
    بواسطة: سارة سعدي

    ملحد في الثالثة عشرة من العمر.. قد يبدو هذا العنوان صادما لكنه اليوم قد أصبح حقيقة، فذلك الكم من الملحدين من أواسط المراهقين والجيل الجديد لم يعد مهملا. كما أن نسبة خلع الحجاب لدى فتياتنا اليوم لم تعد مهملة كذلك! تتغير صور صديقاتي على حسابي على فيس بوك، تتسلل خصلات شعرهن من خلف خمارهن رويدا رويدا منتقلات من الخمار إلى التوربين ثم إلى القبعات لتظهرن أخيرا تحت الشمس بشعورهن المنسدلة متبوعة بعبارة أخيرا “أنا حرة!

    متابعة القراءة
  • أبو يعرب المرزوقي.. باستيعاب فكر الغرب وإحياء التراث يكون استئناف أمة بعد سبات
    بواسطة: عبد الحفيظ بن مبارك

    من نشأة علمية في أحضان الفكر الغربي، الممتد من فكر اليونان إلى الحداثة، خرج فيلسوف إسلامي أبى إلا أن يجدد الوصل بمرحلة الطفولة وما تلقاه من تربية إسلامية من شيوخ زيتونة تونس، فبدأت حياته طفلا مع الكتاب حفظا وتعلما ثم عاد إليه بعد أشده فيلسوفا مفسرا. إنه الدكتور والمفكر الإسلامي أبو يعرب محمد الحبيب المرزوقي الزيتوني البنزرتي التونسي.

    متابعة القراءة
  • توطين العلم في بلداننا: كيف نسير نحو منهجية علمية منسجمة مع النسق الثقافي والقيمي للأمة؟
    بواسطة: أسامة الشعلالي

    لقد ظلت مسألة توطين العلم في العالم العربي أحد أهم الأسئلة التي تشغل بال الكثير من المفكرين والإصلاحيين منذ عقدين من الزمن تقريبا، بدأت مع بروز الجيل الأول للإصلاح مثل جمال الدين الأفغاني وتلميذه محمد عبده وغيرهما، هذا الجيل الذي تلقى ما يسمى بصدمة الحداثة واستفاق على واقع تعيش فيه أوروبا صحوة فكرية وثورة علمية وتغرق فيه الأمة في مستنقعات الركود والتأخر الحضاري واتساع الهوة بينها وبين أوروبا بعد أن كانت تقود ركب الإنسانية في التحضر والتقدم المعرفي؛ فشكل البحث فيه عن كيفية ترسيخ العلم والمعرفة أكبر الرهانات والإشكالات.

    متابعة القراءة
  • ما هي الممارسات التربوية التي تُحقق التغيير الحضاري المنشود؟
    بواسطة: فاتن خالد إبراهيم

    استضاف عمران الحضارة في برنامج ساعة فكر الدكتورة فلة لحمر في جلسة تناولت موضوع المُمارسات التربوية التي تُحقق التغيير الحضاري المنشود وذلك بتاريخ 10 دجنبر 2020، وقد أدار الحوار، الذي بُث على الصفحة الرسمية لعمران على الفايسبوك، الأستاذ شمس الدين حميود؛ تطالعون فيما يلي نص المداخلة.

    متابعة القراءة
  • ما علاقة التخلف الاجتماعي بسيكولوجية الإنسان المقهور؟ يجيبك هذا الكتاب
    بواسطة: شروق مستور

    عنوان الكتاب: ”مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور“. الكاتب: مصطفى حجازي. عدد الصفحات: 257 صفحة. التصنيف: يُصَّنَف الكتاب ضمن قسم علم النفس الاجتماعي، وهو عبارة عن دراسة اجتماعية.

    متابعة القراءة
  • المقاربة المؤسساتية.. كيف يمكنها تخليق الحياة العامة؟
    بواسطة: يوسف عكراش

    تعد الأخلاق من أهم أركان الوجود الاجتماعي باعتبارها نظاما حيويا يؤطر الحياة الإنسانية، إذ بها تقوم أسس المجتمعات على اختلاف أفكارها واتجاهاتها، فهي الدرع الواقي وصمام الأمان لكل المسببات التي من شأنها أن تجعل المجتمعات على شفا جرف هارٍ، كما صنفت أيضا أنها معيار الحكم على المجتمعات، وميزان انضباطها، فهي مرآة المجتمع وصورته التي تبعث للعالم بأسره لتصير عَلَماً عليه ومنها يشق اسم المجتمع ورسمه؛ ومنه وجب الاعتناء بعملية تخليق الأفراد والمجتمعات، فهي عملية ليس بالهينة كما يظن البعض وخاصة في ظل هذا

    متابعة القراءة