وثيقة الإستكتاب في مشروع عُمران
يسعى مشروع عُمران إلى إثراء المحتوى العربي ببلورة منبر حيّ من الأقلام الجادة؛ صانعة للوعي، شابَّة الفكر، متجددة الطرح، والتي تعنى بقضايا الأمة ذات الأولوية الفكرية والاجتماعية، الثقافية والاقتصادية، وما جاورها من واقع الحال وإرادة التغيير؛ ويتوجّه عُمران إلى الطّاقات الشابّة والعقول المتّقدة الباحثة -لينطلق منها وإليها- مشخّصًا أزمات الواقع الحاليّ، محاولًا علاجها واستئصالها، ليُساهم في رفع نسبة الوعي ودفع عجلة النّهضة نحو الأمام.
 
مادّة احترافيّة؛ حقٌّ شرعيّ
في عالم تتدفّق فيه المعلومة والفكرة والأحداث، تتزاحم فيه الأزمات وتغيب عنه الحلول، تثار فيه الشّكوك وتُغيَّب عنه المصداقيّة ومبدأ الحوار، يجد القارئ نفسه أمام محتوى ضخم يكتظّ به العالم الإلكترونيّ، محتوى قويّ وآخر ضعيف، محتوى مبنيّ على أساسٍ بحثيّ محتكمًا للمصداقيّة وآخرًا مجهول المصدر!
أمام هذا الواقع يسعى مشروع عُمران عبر مواقعه ومنصّاته المتعدّدة إلى توفير مادّة احترافيّة متوازنة، تحترم عقل القارئ وتجيب عن تساؤلاته، تدفعه للنّقاش والبحث أكثر، مادّة ترتكز على لغة بسيطة دقيقة واقعيّة وسليمة..
مادّة متوازنة؛ واجب أخلاقيّ
نتعاون معًا لنوفّر محتوى محرّك، فاعلٍ وفعَّال؛ يتراوح ما بين الفكر النهضوي والفاعلية الحضارية
في الفكر النهضوي:
يسعى مشروع عُمران إلى توجيه الأقلام الجادة والأفكار السويّة لإحياء وتجديد الخطاب التنافسي للأمة بإنتاج محتوى قوي النص، كفء الفكرة، متماسك الطرح، متعدّد الدّراسة؛ يُساهم بفلسفته الفكرية ومرجعيّته في الطرح وقوته في التحليل في معالجة أطروحات الفكر النهضوي والحضاري للأمة بالإجابة على معالم النقاط الحرجة في واقع ومستقبل الحضارة.
 
ما روافد التنافس بين الأمّة الإسلامية والأمم الأخرى؟ كيف نتجاوز الأزمات ونفعّل القدرات؟ كيف يواجه الفرد مشكلاته الحضارية ويؤسّس لنقلة ووعي راشد في ميزان الحضارة؟ كيف نحقّق نهضة عالمية بثوابت ذات هوية؟ ما مستقبل الإسلام؟
 
في الفاعلية الحضارية:
نعمل سويًّا على توفير محتوى مواكب ومستحدث، بقاعدة علمية مؤصل لها في كل ما يختص بالتدريب والتكوين في تأسيس وإدارة المشاريع النهضوية الشبابية؛ من التخطيط والإدارة والقيادة والمؤسساتية. إلى جانب الرصد والاستكتاب في مجالات المشاريع والمؤسسات وتنافسية الميادين.
 
 
 
ساهم معنا في بناء مادّة متكاملة
 
يفتح عُمران المجال للمساهمات النصية على اختلاف طبوعها وأنساقها، والتي تشتمل حصرًا على وسوم ومجالات فلسفة عمران التحريرية.
المجالات:
يرحب عُمران بالمشاركة في جميع المجالات وزوايا الدّراسة التي تعنى بقضايا الأمة وتنافسيتها وتحولات الواقع؛ دراسة متأنية مقتدرة بعيدا عن تسارع الأخبار أو تناقض المعلومات.
 
في الاقتصاد والاستثمار
في المعرفة والعلوم
في التاريخ
في السياسة والمجتمع
في الإدارة، ريادة الأعمال والمشاريع
في الفن والإجتماع
في الفكر والفلسفة
 
 
وذلك بشكل:
التقارير والدراسات المتخصصة وتكون ضمن مجالات الفلسفة العامة في عُمران.
أصالة الفكرة وأصليّة الطرح وحصريّته.
احترام الملكية الفكرية وتعزيز المادة بالمراجع.
التضمين والاقتباس لا يتجاوز 15 بالمئة من المادة.
اللغة العربية الفصحى السليمة والمباشرة مع التزام علامات الوقف والتنقيط.
عدم احتواء المادة على أي تحريض أو تشهير مباشر أو غير مباشر لجهة معينة أو طائفة أو مذهب، أو ما يمس الحياء العام.
 
مقالات الرأي والمدونات:
أن تكون ضمن مجالات واهتمامات الفلسفة العامة في عمران.
أصالة الفكرة وأصلية الطرح وحصريّته.
احترام الملكية الفكرية وتعزيز المادة بالمراجع.
التضمين والاقتباس لا يتجاوز 15 بالمئة من المادة.
اللغة العربية الفصحى السليمة والمباشرة، مع التزام علامات الوقف والتنقيط.
عدم إحتواء المادة على أي تحريض أو تشهير مباشر أو غير مباشر لجهة معينة أو طائفة أو مذهب، أو ما يمس الحياء العام.
الكتب والمراجعات:
في حال القبول، يتم تقديم ورقة تقنية للكتاب المراد مراجعته واستيفائها لمختلف البيانات، من تعريف الكاتب ومراجعة أهم أفكار الكتاب ومحاوره وفصوله وبيان أهميتها ومناقشتها، إلى جانب ضمان رسوخ الحس النقدي.
 
الترجمة
يُمكن المشاركة بالمواد المترجمة بشرط تحصيل رخصة الترجمة وإذن النشر، وموافقة المادة للسياسة التحريرية ومحتوى عُمران.
 
الشّروط العامّة للاستكتاب في عُمران
المواضيع تكون ضمن فلسفة ومجالات عمل عمران بصفة رسمية وتتناول بعيدا عن مجريات الساحة وتتالي الأحداث مما يؤسس لجودة المحتوى المقدم وموضوعيته وحياديته الإيجابية.
لا يعتمد المحتوى إلا بعد التأكد من جاهزيته الفكرية وسلامته اللغوية وعدم مخالفته لسياسات وأدبيات النشر. وكذا عدم احتواءه على مصطلحات غير مصرح لها من طرف عمران، أو التي تحتوي تأويلا أو استفزازا عرقيا أو دينيا أو دوليا، أو أي مغالطات تاريخية أخرى.
السلامة اللغوية والتسلسل المنطقي.
التأكد من مصداقية المعلومة ودقة المراجع مراعاة للملكية الفكرية .
الموضوعية التامة واحترام المشترك الإنساني والابتعاد عن الانحيازية والأدلجة.
تحديد التضمين والاقتباس بما لا يتجاوز الـ 15 بالمائة.
التزامات عمران تجاه المساهمات:
يقبل عمران المواد الموافقة لفلسفته ولمبادئ التحرير العامة، يعمل فريق متخصّص على تدقيق المحتوى وتعديله (في حدود احترام فكرة المشارك) إذا تطلب الأمر لضرورات النشر.
تعود ملكية المادة المرسلة من قبل الكاتب له طالما أنه لم يتقاضَ مقابلا لها، ويمكنه إعادة نشرها لدى أية جهة أخرى بعد نشرها في عمران.
 
كيفية الإرسال:
_ ترسل المساهمات على البريد الإلكتروني في ملف Word أو على محرر google docs. 
– إضافة اسم الكاتب ورابط حسابه عبر تعبئة استمارة تسجيل العضوية في حال الموافقة.
 
البريد الإلكتروني blog@omran.org